لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

المالكي يطالب بدور أساسي للإتحاد الأوروبي في العملية السياسية



تلفزيون الفجر الجديد – التقى وزير الخارجية د. رياض المالكي بعد ظهر اليوم الثلاثاء، رئيس المجموعة الاشتراكية الديمقراطية في البرلمان الاوروبي، السيد Gianni Pittella، والوفد المرافق له في مقر وزارة الخارجية، وأطلعه على آخر التطورات في الأرض الفلسطينية المحتلة وخاصة الممارسات الإسرائيلية التي تشكل عقبة أمام الجهود الدولية لإحياء عملية السلام، خاصة قرار الحكومة الإسرائيلية الأخير بمصادرة 4000 دونم من أراضي محافظتي بيت لحم والخليل.

وأكد المالكي أن العدوان الإسرائيلي فيه المحسوس والمنظور الذي تجسد في العدوان والدمار والقتل والجرائم في قطاع غزة، وهناك العدوان المستمر الذي يأكل الأرض ويصادرها ويستوطن فيها ويهوَدها، والذي لا يقل خطورة عن الأول، وتحاول إسرائيل إستغلال التوصل إلى هدنة في قطاع غزة لإعطاء الانطباع بأن العدوان قد توقف، في حين تسرع من عدوانها الأخير في الضفة الغربية من خلال ما أعلنت عنه مؤخراً من مصادرة أربعة آلاف دونم، لتوسيع وترسيخ المستوطنة الجديدة التي أقيمت مكان خطف المستوطنين الثلاث، وهذا يستدعي ليس فقط انتباه العالم لما يحدث في الضفة الغربية بصفته ليس فقط إعتداء متواصل، وإنما جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية ترتكب بشكل يومي بحق الأرض والإنسان الفلسطيني.

وأشار المالكي الى جهود القيادة الفلسطينية والرئيس محمود عباس منذ بداية العدوان حتى هذه اللحظة لإيقاف نزيف الدم وانهاء العدوان ورفع الحصار وتوفير كل متطلبات الحياة الانسانية لشعبنا في قطاع غزة، بالإضافة إلى إعادة إعمار قطاع غزة المنكوب.

وعبر المالكي عن أمله بضرورة إتخاذ التحرك الدولي الفاعل، لانقاذ عملية السلام والمفاوضات، وذلك بالضغط على حكومة الإحتلال الإسرائيلي لوقف كافة انشطتها الأستيطانية، والإنتهاكات المستمرة ضد ابناء شعبنا ، وايضاً الإجراءات بحق المقدسات في الأرض المحتلة الفلسطينية،خاصة في ما يتعرض لة المسجد الأقصى من تقسيم زماني ومكاني لإرضاء المستوطنين واليمين المتطرف في الحكومة الإسرائيلية .

وتبادل الطرفان وجهات النظر بشأن الجهود المبذولة لتحريك عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، حيث شدد المالكي عن رغبة الجانب الفلسطيني في أن يكون للأأتحاد الأوروبي دوراً أساسياً في عملية السلام والمفاوضات النهائية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بجانب الجهود الأميركية التي يبذلها وزير الخارجيه جون كيري الذي اجتمع مع الرئيس في عدة لقاءات، وتم التطرق خلال هذه الاجتماعات لرؤية الفلسطينيين لنجاح تلك المساعي بالتوصل سلام عادل وحل نهائي للصراع خلال الفترة المحددة والمتفق عليها من أجل إنهاء الإحتلال.

من جانبه، أكد رئيس المجموعة الإشتراكية Gianni Pittella ، على أهمية استمرار مسيرة المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية للوصول إلى سلام عادل يعم المنطقة. . كما أكد على دعم عملية السلام بين الجانبين، وذلك من خلال مبدأ حل الدولتين، وضرورة دعم حكومة التوافق الفلسطيني بالإضافة إلى رفع الحصار عن قطاع غزة بشكل كامل. كما أدان الإستيطان بكافة جوانبه، وخاصه قرار الحكومة الإسرائيلية بمصادرة 4000 دونم من الأرض الفلسطينية المحتلة بالإضافة إلى الإجراءات الغير قانونية إتجاه مايتعرض لة المسجد الأقصى من قبل سلطات الإحتلال الإسرائيلي.

واتفق الجانبان على ضرورة التواصل، من أجل تبادل وجهات النظر ، و العمل من أجل إنجاح العملية السياسية والسلمية، إنطلاقاً من مبدأ حل الدولتين، والأمن والسلم للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي.

الرابط المختصر: