لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

حل لجنة تدمير أسلحة سوريا الكيماوية بعد شهر



تلفزيون الفجر الجديد–  قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن البعثة المشتركة للمنظمة الدولية ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية التي تشرف على تدمير مخزونات سوريا من الغاز السام سيتم حلها في 30 سبتمبر أيلول.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) قالت الأسبوع الماضي إن سفينة أمريكية مجهزة تجهيزا خاصا انتهت من تدمير 600 طن مكعب من مكونات الأسلحة الكيماوية السورية الأكثر خطورة التي سلمتها دمشق للمجتمع الدولي هذا العام لتفادي ضربات جوية.

وبعث الأمين العام للأمم المتحدة رسالة إلى السفير البريطاني مارك ليال جرانت رئيس مجلس الأمن الدولي يقول فيها إنه مع اكتمال الجزء الأكبر من مهمة التخلص من الأسلحة الكيماوية السورية فإنه سيتم حل البعثة المشتركة الشهر القادم.

وكتب بان في الرسالة التي حصلت رويترز على نسخة منها الأربعاء إنه “مع اكتمال تدمير كل مواد الأسلحة الكيماوية التي أعلن انها ذات أولوية وما أعقب ذلك من مشاورات مع المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية فسوف ننهي عمل البعثة المشتركة في 30 سبتمبر أيلول 2014″.

وأضاف بان “سيتم وضع ترتيبات لاحقة لذلك الموعد لضمان عملية انتقال سلس.” ولم يسهب في التفاصيل المتعلقة بالترتيبات التي لا تزال في طور الاعداد.

وقالت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في تقرير شهري بشأن سوريا ألحق برسالة بان إن بعثة تقصي الحقائق الخاصة بها “تواصل عملها للوقوف على الحقائق المتعلقة بمزاعم استخدام كيماويات سامة -والتي يقال انها الكلور- لاغراض عدائية في الجمهورية العربية السورية”.

واتهمت لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة الحكومة السورية اليوم الأربعاء باسقاط براميل متفجرة على مناطق مدنية وهي جريمة حرب بموجب القانون الدولي.

وقال المحققون في احدث تقرير إنه يعتقد أن بعض البراميل المتفجرة كانت تحتوي على غاز الكلور في ثمان حالات في ابريل نيسان.

وقال بان إنه لحين التخلص من برنامج الأسلحة الكيماوية السورية بالكامل فإنه سيواصل استخدام سلطته لمراقبة الامتثال لقرار أصدره مجلس الأمن العام الماضي يطالب بالتخلص من كل مخزونات الغازات السامة السورية ومنشآت الانتاج.

وأوضح بان أن المفاوضات لا تزال جارية مع منظمة الأسلحة الكيميائية وسوريا بشأن الترتيبات المتعلقة بتدمير ما تبقى من منشآت انتاج الأسلحة الكيماوية وعددها 12 منشأة.

الرابط المختصر: