لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الجامعة العربية: إسرائيل تتحمل مسؤولية انهيار مفاوضات التهدئة



تلفزيون الفجر الجديد – حمل الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، إسرائيل مسؤولية انهيار المفاوضات غير المباشرة وكسر الهدنة مع الجانب الفلسطيني فيما يخص تحقيق التهدئة في قطاع غزة.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها العربي قبيل مغادرته القاهرة الأربعاء، متوجها إلى جنيف للمشاركة ضمن الوفد الوزاري العربي المتواجد في سويسرا، برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الصباح ممثل رئيس القمة العربية.

وقال: "الجامعة العربية ترغب في الوصول إلى الهدنة الدائمة في أقرب وقت ممكن حتى يمكن البحث في الخطوات المستقبلية الواجب اتخاذها لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأرض الفلسطينية والعربية المحتلة وهو الهدف الذي تسعى إليه الجامعة".

وأضاف أن الوفد الوزاري العربي يسعى خلال زيارته إلى سويسرا لتطبيق الفقرة الحادية عشرة من قرار وزراء الخارجية العرب الصادر في 14 تموز الماضي الذي يطالب بالاتصال بالحكومة السويسرية واللجنة الدولية للصليب الأحمر، لتنفيذ اتفاقية جنيف الرابعة بشأن توفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين خلال الحروب.

وأشار العربي إلى أن هذا الاتصال بالحكومة السويسرية يأتي بناء على خطاب الرئيس محمود عباس الذي وجهه إلى الاتحاد السويسري وللأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، لتوفير الحماية للشعب والأرض الفلسطينية.

وأوضح أن الوفد الوزاري العربي سيجري محادثات مع المسؤولين في الاتحاد السويسري باعتبار أن سويسرا هي الدولة المودعة لاتفاقيات جنيف الأربع الخاصة بحماية المدنيين وقت النزاعات المسلحة، وإجراء محادثات مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

ويضم الوفد الوزاري العربي الذي يرأسه الشيخ صباح الخالد كلا من وزير خارجية المغرب صلاح الدين مزوار رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية، ووزير خارجية فلسطين رياض المالكي، إضافة إلى العربي.

الرابط المختصر: