لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

“فلسطين التقنية” تشارك في المؤتمر الفلسطيني الرابع حول الاتجاهات الحديثة في الرياضيات والفيزياء



تلفزيون الفجر الجديد– اختتمت جامعة فلسطين التقنية "خضوري" مشاركتها في المؤتمر الفلسطيني الرابع حول الاتجاهات الحديثة في الرياضيات والفيزياء الذي عقد خلال الفترة الممتدة 11 -13 آب 2014 في حرم جامعة القدس أبو ديس بحضور باحثين وأساتذة من أصل فلسطيني يعملون بالجامعات والمعاهد الأمريكية والعربية، وبمشاركة باحثين أجانب والباحثين والمحاضرين العاملين في الجامعات الفلسطينية.

وتمثلت مشاركة جامعة فلسطين التقنية خضوري، بالبحث الذي تقدم به محاضر الإحصاء في الجامعة أ. نصوح الصوص بعنوان "التحيز الناتج عن خطأ عدم التغطية في المسوح الهاتفية في فلسطين"Coverage Bias in Telephone Surveys in Palestine""  حيث اعتمدت هذه الدراسة في دراسة انحياز التغطية في المسوح الهاتفية في فلسطين على عينة عشوائية حجمها  4448 أسرة  من  البيانات التي تم الحصول عليها من خلال مسح تكنولوجيا المعلومات الاتصالات عام 2011 , الذي أجراه الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني حول وضع الهاتف (هل يملك هاتفا ثابتا أو محمولا أو يملك النوعين أو لا يتوفر خدمة هاتفية ) لكل فرد من أفراد العينة، ومن ثم تم خلال الدراسة مطابقته مع بعض الخصائص الديموغرافية التي تم الحصول عليها من خلال البيانات التي جمعت.

وأوضح الصوص أن البحث سعى الى تقدير خصائص التغطية في عينات الهاتف الثابت، وتحديد التجمعات الفرعية غير المغطاة في المسوح الهاتفية، الأفراد الذين سنوات تعليمهم اقل من ست سنوات، والذين حضروا للمدارس وتخرجوا، والذين مؤهلهم العلمي ابتدائي فما دون ويمارسون المهن الأولية بينت الدراسة أن هذه الفئات غير ممثلة تمثيلا كاملا في المسوح الهاتفية.

وأوصى البحث  على ضرورة فحص فيما إذا كان الوضع الصحي والاقتصادي للمبحوث يؤثر على امتلاكه للهاتف النقال أو الهاتف الأرضي في الدراسات المستقبلية، وتعزيز استخدام المسوح الهاتفية وإنشاء مركز استطلاع الرأي للمعلومات ومركز دعم اتخاذ القرار والى استخدام دليل ممزوج من الهاتف الأرضي والهاتف النقال والى التوجه نحو استخدام طرق مناسبة للأوزان والمقارنة من اجل التقليل من الخطأ الناتج عن عدم التغطية في المسوح الهاتفية في فلسطين. 

كما شاركت الدكتورة خالدة نزال من دائرة الرياضيات في الجامعة بورقة بحثية متخصصة  تجمع بين علم الجبر ونظرية الرسوم والذي يعتبر في صفوة العلم الرياضي من خلال ورقة بحثية بعنوان "Minimum Flows in the Total Graph of a Finite commutative Ring" نتج عنها إثبات فرضيتها العلمية والمتمثلة بان "التدفق الأدنى في الراسم الكلي لحلقة تبديلية يساوي 3، من خلال الاعتماد على النظريات والبراهين العلمية.

وأضحت د.نزال أن بحثها لاقى اهتماماً كبيراً من ذوي الاختصاص وهو ما يعزز من الانجازات البحثية بهذا الاتجاه في العلوم الرياضية والتطبيقية ويفرد مساحة جيدة من التفاعلية والتشاركية بين علماء الرياضيات.

وبينت أن ورقتها البحثية التي تعرض نتائج أصلية التي تم من خلالها بناء تدفق الراسم الكلي للحلقة التبديلية جاءت تماشياً الاهتمام المتزايد بالرسوم المرتبطة بالحلقات التبديلية في الآونة الأخيرة عبر دراسة خصائص الحلقات بالاعتماد على الرسوم المرفقة لها والعكس صحيح.
 

الرابط المختصر: