لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

“الأونروا” تدين قصف إحدى مدراسها في غزة كخرق خطير للقانون الدولي



تلفزيون الفجر الجديد- أدانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بشدة قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي لإحدى مدارس الوكالة، أمس الأربعاء، والذي أسفر عن استشهاد 19 مواطنًا بينهم أطفال وهم نيام، بجانب والديهم، على أرضية إحدى الفصول الدراسية في أحد ملاجئ الأمم المتحدة المخصصة للنازحين في مخيم جباليا للاجئين في غزة.

جاء ذلك خلال بيان صدر عن المفوض العام، وأضاف "أطفال يقتلون أثناء نومهم، إنها صفعة وإهانة لنا جميعًا، ووصمة عار على جبين العالم، اليوم يقف العالم مخزيًا".

وقامت "الأونروا" بزيارة الموقع وجمعت الأدلة وقامت بتحليل الشظايا ومعاينة أدلة الحفر التي خلفها القصف وغيرها من الأضرار. وفق ما أشار إليه البيان، وأضاف "يشير تقييمنا الأولي إلى أن المدفعية الإسرائيلية هي من ضربت مدرستنا التي تأوي 3300 نازح جاؤوا يطلبون الأمن والأمان، وهناك على الأقل ثلاث ضربات أصابت المدرسة".

وأوضح "من السابق لأوانه اعطاء الأمم المتحدة إحصائية مؤكدة بعدد القتلى، ولكننا ندرك تماما أن هناك وفيات وإصابات عديدة شملت النساء والأطفال وحارس للأونروا الذي كان يحاول حماية الموقع. دعونا لا ننسى أن هؤلاء هم المدنيين الذين صدرت التعليمات لهم من قبل الجيش الإسرائيلي بإخلاء منازلهم".

وأشار إلى أنه تم إخطار جيش الاحتلال الإسرائيلي بالموقع الدقيق لمدرسة إناث جباليا الإعدادية وبأن المدرسة المذكورة تأوي الآلاف من النازحين. ولضمان حصانة وحماية المدرسة تم إعلام جيش الاحتلال الإسرائيلي بموقع المدرسة 17 مرة متتالية كانت أخرها  الساعة التاسعة إلا عشر دقائق من مساء الأمس، أي بساعات قليلة قبل القصف المميت على المدرسة.

وأورد البيان "إنني أدين وبأشد العبارات الممكنة هذا الانتهاك الخطير للقانون الدولي من قبل القوات الاسرائيلية. ان هذه هي المرة السادسة التي تتعرض فيها واحدة من مدارسنا لضربة مباشرة. إن موظفينا، والذين يقودون الاستجابة الدولية، يقتلون. ملاجئنا تفيض بالنازحين. عشرات الآلاف سيكونون قريبا في شوارع غزة، من دون طعام ولا ماء أو مأوى في حال استمر هذا الاعتداء".

وأضاف "بعد هذا الحادث، انتقلنا خارج نطاق العمل الإنساني، ونحن الآن في حيز نطاق المساءلة والمحاسبة، وندعو المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات سياسية دولية مدروسة ومقصودة لوضع حد لهذه الدمار المستمر".

الرابط المختصر: