لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بلجيكا توصي بوضع ملصق على منتجات المستوطنات لتمييزها



تلفزيون الفجر الجديد– وجهت وزارة الاقتصاد البلجيكية توصية غير ملزمة لتجار التجزئة اليوم الثلاثاء، لوضع ملصق واضح يبين المصدر الأساسي لمنتجات المستوطنات الإسرائيلية.

وقالت الوزارة إن هذه التوصية غير الملزمة ليس لها علاقة بالعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، مشيرة إلى أن بريطانيا والدنمارك تتبع اجراءات تصنيفية مماثلة.

وقالت متحدثة باسم الوزارة "إنها نصيحة غير ملزمة تهدف لإظهار منشأ المنتجات التي تأتي من مناطق محتلة على الملصقات الموجودة عليها.. لا نرى أن هذا الإجراء هو عقوبة ضد إسرائيل ولكن أنظمة الاتحاد الأوروبي تشترط إعلام المستهلكين بمنشأ المنتجات."

وتعتزم الوزارة ان تبعث برسالة إلى اتحاد تجار التجزئة اليوم توصي باستخدام مثل هذه الملصقات.

وامتنع اتحاد تجار التجزئة البلجيكي (كوميوس) والسفارة الاسرائيلية في بروكسل عن التعليق حتى صدور هذه الرسالة.

وانتقدت إسرائيل أي خطوة لتصنيف منتجات المستوطنات الإسرائيلية بشكل واضح أو تمييزها عن تلك التي ينتجها الفلسطينيون، مشيرة إلى أن مثل هذا التمييز هو جزء من جهود أكبر لفرض وجود دولة فلسطينية على إسرائيل.

وينطبق نظام التصنيفات الذي تهدف إليه بلجيكا بشكل رئيسي على الخضار والفاكهة التي تنتجها المستوطنات في وادي الأردن بالضفة الغربية، ولكن من الممكن أن يشمل المياه الغازية التي تنتجها شركة "صودا ستريم" ومستحضرات تجميل "أهافا" ولهما مصانع للانتاج في الضفة الغربية.

الرابط المختصر: