لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

اقتراح كيري يدخل حيز التنفيذ الأحد إذا ما “اتُفق عليه”



تلفزيون الفجر الجديد- أوردت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية، في عددها الصادر الجمعة، النقاب عن أنّ وزير الخارجية الأمريكيّ، جون كيري، أعدّ وطرح اقتراحًا بلوره لوقف إطلاق النار، على إسرائيل وحماس، لافتةً إلى أنّه يتوقع أنْ يرد الجانبان على الاقتراح الجمعة، وبحسب الاقتراح، فإنّ التهدئة ستدخل إلى حيّز التنفيذ يوم الأحد.

وتابعت الصحيفة العبريّة قائلةً، نقلاً عن محفلٍ وصفته بأنّه رفيع المستوى في حكومة بنيامين نتنياهو، إنّ الوزير كيري قام ببلورة اقتراحٍ لوقف إطلاق النار واستعرض تفاصيله أمام الطرفين، الإسرائيليّ والعربيّ. وتابع المحفل عينه قائلاً إنّ وزير الخارجية الأمريكيّ، الذي غادر العاصمة المصريّة، القاهرة، ظهر اليوم، في طريق عودته إلى الولايات المتحدّة الأمريكيّة، ينتظر الردّ من وزيري خارجية قطر وتركيا بشأن ردّ رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل.

وتابع المحفل الإسرائيليّ قائلاً، بحسب الصحيفة، إنّ اقتراح وزير الخارجيّة الأمريكيّ، الذي استعرضه أمام رئيس الوزراء الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، خلال لقائهما في تل أبيب مساء أوّل من أمس، يشمل البنود التالية: وقف مؤقت لإطلاق النار لمدة أسبوع، وخلال هذه المدّة يقوم جيش الاحتلال الإسرائيليّ بالانسحاب  من قطاع غزة بصورةٍ كاملةٍ، لكنْ بالمقابل، يُواصل جيش الاحتلال عملياته العسكريّة ضدّ أنفاق المقاومة الفلسطينيّة، على حدّ قوله.

أمّا البند الثاني من مبادرة كيري، زادت الصحيفة، فيؤكّد على أنّ المفاوضات بين إسرائيل وحماس تبدأ خلال هذه الهدنة المؤقتة، وذلك بوساطة مصر ومشاركة السلطة الفلسطينيّة حول ترتيب دائم وأكثر استقرارًا. أمّا البند الثالث من مبادرة وزير الخارجيّة كيري فيقول إنّ الولايات المتحدّة الأمريكيّة، الاتحاد الأوروبيّ والأمم المتحدّة تقوم بمنح ضمانات للطرفين مفادها أنّ المفاوضات حول الترتيبات الدائمة ستتناول قضايا تهمهما، بما في ذلك، تحول قطاع غزة إلى منطقة منزوعة من الصواريخ والأنفاق بالنسبة لإسرائيل ورفع الحصار وترميم القطاع بالنسبة لحماس.

وقال المحفل الإسرائيليّ، الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، قال أيضًا إنّ المجلس الوزاريّ الإسرائيليّ المُصغّر للشؤون السياسيّة والأمنيّة (الكابينيت) سيقوم اليوم الجمعة بعقد اجتماعٍ للتداول في الاقتراح الأمريكيّ، ولفت المحفل الإسرائيليّ إلى أنّ هذا الاجتماع سيكون اجتماعًا مصيريًا، على حدّ وصفه، مُضيفًا أنّه في حال موافقة حماس على اقتراح كيري لوقف إطلاق النار، فإنّ المجلس المُصغّر سيُوافق على وقف إطلاق النار، لكنّه استدرك قائلاً إنّه في حال رفضت المقاومة الفلسطينيّة الاقتراح الأمريكيّ، فإنّ المجلس المُصغّر سيقوم باتخاذ قرارٍ بتوسيع العدوان على قطاع غزّة، بحسب أقواله.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين فلسطينيين وصفتهم بأنّهم رفيعي المستوى قولهم إنّ إسرائيل لن تُعارض فتح معبر رفح، في حال موافقة مصر على ذلك. في السياق ذاته، أضافت الصحيفة أنّ رئيسة حزب (ميريتس)، المحسوب على ما يُسّمى باليسار الإسرائيليّ الصهيونيّ ناشدت وزراء الكابينيت بالموافقة اقتراح كيري لوقف إطلاق النار، محذّرةً من تفجّر الأوضاع أكثر في الضفّة الغربيّة المحتلّة، الأمر الذي قد يؤدّي لاندلاع انتفاضة ثالثة، على حدّ تعبيرها.
 

الرابط المختصر: