لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

تظاهرات دعما للفلسطينيين في “يوم القدس” في ايران



تلفزيون الفجر الجديد- تتخذ التظاهرات التي تنظم تقليديا في ايران في "يوم القدس" الموافق اخر يوم جمعة من شهر رمضان بعدا خاصا هذه السنة على خلفية الهجوم العسكري الذي تشنه اسرائيل على قطاع غزة منذ 18 يوما واوقع اكثر من 800 شهيد حتى الان، على ما افاد التلفزيون الرسمي الايراني.

وتجري في هذه المناسبة تظاهرات في اكثر من 700 مدينة بحسب التلفزيون.

وفي العاصمة توجه اعداد من المتظاهرين يحملون لافتات كتب عليها "الموت لاسرائيل" و"الموت لامريكا" الى جامعة طهران بوسط العاصمة، وفق مشاهد بثها التلفزيون.

وتنظم السلطات الايرانية كل عام "يوم القدس" في اخر يوم جمعة من شهر رمضان تضامنا مع الفلسطينيين.

وهذه السنة تجري تظاهرات اضخم من العادة بعدما اطلقت اسرائيل في 8 تموز/يوليو هجوما على قطاع غزة يهدف الى تدمير القدرات العسكرية لحركة حماس.

وايران التي لا تعترف باسرائيل تدعم المجموعات الاسلامية الفلسطينية في كفاحها ضد الدولة العبرية، وهي متهمة بدعم حماس والجهاد الاسلامي عسكريا وماليا.

ودعا المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي الفلسطينيين الاربعاء الى الاستمرار في القتال ضد اسرائيل وتوسيعه الى الضفة الغربية المحتلة.

وقال خامنئي، ان "الطريقة الوحيدة لمواجهة هذا النظام الشرس (اسرائيل) هي مواصلة المقاومة والنضال المسلح وتوسيعها الى الضفة الغربية".

واعلن رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني في مقابلة مع التلفزيون الايراني الخميس ان ايران زودت في السابق المقاتلين الفلسطينيين في غزة بتكنولوجيا صنع الاسلحة مضيفا "تتوفر اليوم لمقاتلي غزة قدرة جيدة ويؤمنون بأنفسهم ما يحتاجون اليه من اسلحة".

وخلال الهجوم الاسرائيلي السابق على قطاع غزة في تشرين الثاني/نوفمبر 2012، اعلن لاريجاني ان ايران "فخورة" بتقديم مساعدة "عسكرية ومالية في آن" الى مقاتلي حماس.

ولم تخف ايران دعمها المادي والمالي لحماس والجهاد الاسلامي، لكنها غالبا ما تتجنب الحديث عن المساعدة العسكرية.

لكن في نهاية 2012 اعلن قائد الحرس الثوري الايراني (قوات النخبة) الجنرال محمد علي جعفري ان ايران امدت الفلسطينيين بتكنولوجيا صواريخ "فجر 5" البالغ مداها 75 كلم، والتي تستخدم لضرب مدن اسرائيلية.

الرابط المختصر: