لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

السيسي: مبادرة القاهرة لتهدئة الوضع في غزة خالية من الشروط



تلفزيون الفجر الجديد- دافع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن المبادرة التي أطلقتها القاهرة للتوصل إلى تهدئة في قطاع غزة، وذلك بعد انتقادات وجهت لها ووصفها بمبادرة الخنوع.

وقال السيسي، أمس الأربعاء، في كلمة له بمناسبة ذكرى ثورة 23 تموز/يوليو إن "المبادرة خالية من أي شروط". وأكد على أن الهدف منها أن "نخفف الاحتقان ونوقف إطلاق النيران وتفتح المعابر بعدما يكون الوضع الأمني مستقر وتدخل المساعدات للناس".

وأشار إلى أن تلك التهدئة، التي رفضتها المقاومة، كان سيعقبها أن "يجلس الطرفان وكل طرف يطرح الملفات التي يريد التفاوض عليها ونحن نتحرك للحل".

وقال السيسي إن "مصر قدمت للقضية الفلسطينية مائة ألف شهيد وأكثر من ضعفهم أصيبوا إصابات بالغة على مدى تاريخ القضية ومصر قدمت اقتصادها المنهار على مدى 60 عامًا وهذا لا يعني أننا نكتفي بذلك وإنما أذكر الناس فى الداخل والخارج بما قدمناه لأهلنا في فلسطين ونطالب في كل المحافل بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس وبالتالي لا يمكن لأحد أن يزايد على دور مصر ليس فقط بالنسبة لفلسطين وإنما على الصعيد العربي كله".

وأضاف، في كل توتر بين قطاع وحكومة الاحتلال الإسرائيلي كنا نتدخل، وتم احتواء أكثر من توتر لعدم خروج الوضع عن السيطرة وحتى المبادرة المصرية، نريد لأهل غزة ألا يتعرضوا لما يتعرضون له الآن، ونريد وقف الاقتتال الذي يروح ضحيته كثير من الأبرياء في قطاع غزة.

وتساءل السيسي "بعد مرور ٣٠ و٤٠ عامًا من إدارة أمر بشكل معين دون تحقيق تقدم، ألا يجب مراجعة الطريقة التي يدار بها هذا الموضوع وتعديلها ؟"، وأكد "سنظل إلى جانب أشقائنا الفلسطينيين بدون مزايدة وبكل الأمانة والشرف".
 

الرابط المختصر: