لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

السيسي ووزير خارجية فرنسا يبحثان الوضع الخطير في غزة



تلفزيون الفجر الجديد-  التقى رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، بمقر رئاسة الجمهورية في القاهرة، وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الذي يزور مصر حاليا.

وتناول اللقاء تطورات الأوضاع الملتهبة في قطاع غزة، وسبل تثبيت المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري في مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي عقب اللقاء في رئاسة الجمهورية اليوم، إن المبادرة المصرية هي المطروحة على الساحة حاليا، وحازت على تأييد الجامعة العربية من خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم مؤخرا، ولاقت أيضا تأييد المجتمع الدولي، إلى جانب 15 عضوا في مجلس الأمن مطالبين بتفعيلها فورا.

وأكد الوزير شكري أن الرئيس محمود عباس خلال زيارته للقاهرة، أعلن عن تأييده الكامل والمطلق للمبادرة والتي تتضمن كافة العناصر لوقف العنف وحماية الأبرياء في قطاع غزة، وحقن الدماء التي تسيل وبعد ذلك الجلوس لحل المشاكل العالقة.

وأضاف سنستمر في طرح المبادرة المصرية دوليا، ونأمل أن تحظى بالموافقة الكاملة في القريب العاجل.

من جانبه قال وزير خارجية فرنسا إن اللقاء مع الرئيس السيسي كان مهما لضرورة وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وشدد على دعم فرنسا للمبادرة المصرية التي دعمتها الجامعة العربية وتؤيدها فرنسا، وأنه سيذهب للأردن، كما سيلتقي في وقت لاحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في محاولة للوصول الى تحقيق وقف اطلاق النار .

وقال إننا نأمل بالوصول إلى وقف إطلاق النار بأسرع وقت ممكن، فالحصيلة كارثية، ولا بد من وقف دوامة العنف لتفادي وقوع عدد أكبر من الضحايا.

وأشار إلى أن فرنسا ستواصل جهودها وستستخدم تأثيراتها ليتم تطبيق المبادرة المصرية بأسرع وقت، مضيفا أنه استمع من الرئيس محمود عباس إلى آخر التحركات والجهود التي تبذل لوقف إطلاق النار قبيل مغادرته القاهرة أمس.

وأضاف: وتحدثت مع عدد من الشركاء في قطر وتركيا والولايات المتحدة، وسأستمر اليوم في جولتي للتوجه إلى الأردن وإسرائيل.

وتابع فابيوس: إنني أرى أن البعض يريدون إثارة جدل حول المبادرة، وأعتقد أن وقف إطلاق النار له الأولوية، ولا بد منه وعلينا إنهاء حد لسقوط المزيد من الضحايا، كما أنه لا بد أن نعمل سويا لتحقيق هدنة مستدامة تفتح مجالا لدخول الاحتياجات للشعب الفلسطيني .

الرابط المختصر: