لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

مستشفى فلسطيني ينتج الكهرباء من الطاقة الشمسية



تلفزيون الفجر الجديد-  استحدث المستشفى الأهلي بمدينة الخليل منظومة جديدة للطاقة البديلة بهدف توفير النفقات والاستغناء في آخر المطاف عن الكهرباء التي يحصل عليها من الشبكة العامة.

وذكر المهندس محمد التميمي مدير مشروع الطاقة البديلة في المستشفى الأهلي بالخليل أن المنظومة الجديدة تستخدم الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء وتسخين المياه.

وقال "الآن عندنا احنا قسم للتشغيل لتوليد الكهرباء بقدرة 225 كيلوواط نسميها الخلايا الكهربائية. والقسم الآخر من الخلايا هو عبارة عن لواقط شمسية لتسخين الماء سوف برضه يعني تقوم بتوليد كم كبير من الحرارة لتسخين الماء."

المشروع تابع للاتحاد الأوروبي واستمر العمل فيه من عام 2008 إلى عام 2014 وبلغت كلفته 1.5 مليون يورو.

وأضاف التميمي أن مشروع الطاقة البديلة يحقق وفرا مالية كبيرا للمستشفى الأهلي.

وقال "نعم المشروع هو قام.. الأهداف الرئيسية للمشروع هي توفير من ثلاثين لأربعين بالمئة من الطاقة المصروفة في المستشفى من ناحية كهربائية ومن ناحية المحروقات التي تستخدم في المستشفى. فاتورة الطاقة في المستشفى هي فاتورة عالية جدا وتوفير قسم منها سوف يعين المستشفى على تحسين الأداء الطبي."

ويساهم استخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح وأشعة الشمس في تقليل الاعتماد على الطاقة التقليدية وفي تقليص التلوث وحماية البيئة علاوة على ما يحققه من توفير مالي.

وذكر باسم النتشة مدير العلاقات العامة بالمستشفى الأهلي إن المستشفى يسعى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة من المصادر المتجددة.

وقال "طبعا احنا الفكرة أنه يطمح إلى تحقيق تكاملية. بمعنى آخر مئة بالمئة طاقة نظيفة خالية من أي تلوث وبرضه معتمدة ذاتيا. بمعنى آخر يصل في يوم من الأيام المستشفى لمرحلة أنه يكون مكتفي تماما بالطاقة بدون الحاجة لأي جهة أخرى سواء كانت بلدية الخليل أو أي مصدر آخر."

وأضاف أن مشروع الطاقة البديلة يوفر للمستشفى 1.1 مليون شيقل (280 ألف دولار) سنويا.

وقال النتشة "احنا منتحدث عن وفر كبير جدا سيغني المستشفى بحيث أنه يحول المبالغ هذه. على سبيل المثال احنا عندنا يعني عجز في فاتورة الأدوية والمستهلكات الطبيعية ونحول المبالغ هذه ألها من شأنها أنها طبعا تدعم المستشفى."

والمستشفى الأهلي بالخليل هو أول منشأة طبية فلسطينية بالضفة الغربية تستخدم منظومة الطاقة البديلة للحصول على الكهرباء.

الرابط المختصر: