لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

نظام يسمح بقتل الهواتف عن بُعد



تلفزيون الفجر الجديد– بدءا من 2015، سيصبح بإمكان العديد من مستخدمي الهواتف الذكية، تعطيل هواتفهم عن بعد بشكل كامل، ومسح كل البيانات عليها، طبقاً لإتفاق مع الحكومة الأميركية وقعت عليه العديد من الشركات مثل "آبل" و"غوغل" وسامسونغ" و"ميكروسوفت".

وكما أورد موقع CNN الإخباري، فإن الشركات المذكورة شاركت في الإتفاقية التي وفرتها واحدة من أكبر شركات الهواتف الذكية الأميركية، بالتعاون مع الحكومة الأميركية وتنص على أن جميع الهواتف التي يتم بيعها في أميركا بعد عام 2015، مزوّدة بخاصية تسمح للمستخدم بمسح كل البيانات المهمة، والمعلومات الشخصية على الحهاز.

المؤيدون لهذه الخاصية، أكدوا بأنها ستمنع كثيراً من سارقي الهواتف الجوالة من السيطرة عليه، وسرقة المعلومات المهمة الخاصة، وبالتالي حماية الخصوصيات، عن طريق مسح كافة البيانات التي يحتوي عليها الجهاز، ومنع السارقين من الحصول عليها، خصوصاً مع زيادة معدلات سرقة الهواتف الجوّالة.

وتباينت ردود الأفعال على هذا القرار، حيث رحّب البعض به، باعتباره وسيلة مهمة لمنع السيطرة على البيانات الشخصية، في حالة سرقة الهاتف الذكي أو ضياعه، في حين اعترض البعض الآخر على قرار كهذا، بحجة أنه يمكن السيطرة عليه بواسطة قراصنة الإنترنت، الذين يمكن لهم بهذه الطريقة التسبب في العديد من المشكلات المتعلّقة بمسح البيانات.
وستسمح هذه الخاصية، المجانية تماما،ً بمسح قائمة الأسماء والأرقام، وكذلك جميع رسائل البريد الإلكتروني وكافة المعلومات المهمة، ثم غلق الهاتف تماماً ومنع استعماله إلا بكلمة سر.

يذكر أن بعض الهواتف قد أضافت هذه الخاصية بالفعل، مثل "آبل"، في نظام تشغيلها الأخير iOS7، والذي يتيح خاصية Activation lock التي تسمح للمستخدم بمنع غيره من التعامل مع الجهاز إلا بكلمة سر، حتى لو تم اعادة تشغيل الجهاز وتغيير إعداداته.

الرابط المختصر: