لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

القيلولة: هل هي مفيدة أم ضارة؟



النوم مهم ليس فقط لاستعادة القوة العقلية ولكن للعافية البدنية أيضا. ولكن للأسف نادرا ما يؤخذ الدور الذي تلعبه القيلولة في رفاهنا بعين الاعتبار. دعونا نتعرف أكثر على لماذا القيلولة هامة وما هي الفوائد التي تقدمها.

تقول سارة ميدنيك، عالمة النوم ومؤلفة كتاب "Take a Nap! Change your life"  ، أنه من دون قيلولة في منتصف اليوم، لا يمكن للفرد الأداء على المستوى الأمثل على مدار اليوم. أخذ غفوة قصيرة يمكن ان يحسن البراعة والمهارات والقدرات. كما انه ينعش المزاج ويجعل عقلنا أكثر يقظة. لا بد وانك لاحظت أن الأطفال الصغار وكبار السن عادة ما يأخذون قيلولة خلال النهار في نفس الوقت، كل يوم. وبعض الناس يميلون إلى النوم بعد الغداء مباشرة. في بعض الأحيان، عندما تشعر بالإرهاق أو التعب، تشعر بالحاجة إلى اخذ ولو قيلولة قصيرة.

القيلولة المثالية هي من عشر إلى ثلاثين دقيقة ولكن القيلولة لمدة أطول يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالانزعاج. اما أفضل وقت للقيلولة فهو بين 1-4 مساءا، وبعد ذلك يمكن أن تعطل دورة النوم الطبيعية.

 

وتبين الأبحاث أنه عندما نكون نائمين، يمر دماغنا بنمط من النوم يشمل حركة العين غير السريعة (نريم) وحركة العين السريعة (ريم). خلال فترة (نريم)، تدخل عقولنا في موجة نوم بطيئة أو النوم العميق. وهذا مفيد ومنعش للعقل، ويساعدنا على تذكر الحقائق والأماكن والوجوه بشكل أفضل. والقيلولة تساعدنا أيضا على القيام بذلك.

ومن المثير للاهتمام، أن القيلولة تمسح المعلومات من مناطق التخزين المؤقتة في الدماغ وتجدد شبابها للحصول على معلومات جديدة. لذلك، أخذ قيلولة هو مثل الضغط على زر التحديث.

كيف تأخذ قيلولة؟

هل تعلم ان ألبرت أينشتاين، وتوماس اديسون وليوناردو دا فينشي، كانوا جميعا شغوفين بالقيلولة! ومن الواضح تماما أن المكاتب لا تملك غرفة تسمى "غرفة القيلولة". إذا كانت الأرائك متوفرة في المكتب، استخدمها. يمكنك العثور على ركن هادئ في غرفة الغداء أو في قاعة المؤتمرات. مكان آمن حيث يمكنك وضع رأسك والنوم دون أي الهاء. أثناء السفر، استخدم سدادات الأذن وتخيل نفسك في مكان معزول وهادئ.

الرابط المختصر: