لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

“هل أزوج زوجتي لصديقي”.. سوري يطلب فتوى بتزويج زوجته كـ”حيلة” لإحضارها للسعودية



تلفزيون الفجر الجديد | أرسل سوري زائر في السعودية، سؤالًا لإمام وخطيب المسجد الحرام صالح بن حميد، حول إمكانية استقدام زوجته عبر تزويجها بصديقه المقيم، بعد تعثّر إجراءات لمّ شملها.

وكان سؤال السوري عبر حلقة برنامج “نور على الدرب”، الجمعة 24 شباط، والذي تبثه إذاعة “القرآن الكريم” الرسمية في السعودية، ويستعرض أسئلة وفتاوى عامة.

ويعرض السوري طريقة غريبة ينجح فيها باستقدام زوجته، عبر تطليقها ثم زواجها بصديقه المقيم في المملكة، إذ تتيح إقامته إمكانية استقدامها باعتبارها زوجته.

ثم يطلّقها عقب دخولها الأراضي السعودية، لتعود إلى زوجها الأول مجددًا.

وكان رد الشيخ صالح بن حميد بأن ذلك “لا يجوز شرعًا”، واصفًا الخطوة بـ “المسلك الخطير”، ومؤكدًا أن الزواج في تلك الحالة “يكون صوريًا”.

وحذّر بن حميد، السائل من “مغبة تلك الحيلة”، التي قد “تجرّ عليه المفاسد في الحال والمآل”، وتسبب “ضررًا في علاقته بصديقه وزوجته”.

ويعاني آلاف الزائرين السوريين في السعودية من حرمان استقدام أقاربهم من الدرجة الأولى (الزوجة، الابن، الأب، الأم، الأخ، والأخت)، بحسب الأنظمة المعمول بها في المملكة.

وتراعي المملكة ظروف السوريين الزائرين، عبر السماح لهم استثنائيًا بتجديد تأشيرات الزيارة دوريًا، في ظل الأوضاع الأمنية والعسكرية التي تشهدها سوريا.

الرابط المختصر: