لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

تجنباً للأسافين..7 أشخاص لا تُدرجهم في قائمة التوصيات عند تقدُّمك للعمل



دائماً عندما نتقدم لوظيفة ما داخل شركة أو مؤسسة كبيرة، يُطلب منا إدراج توصيات من جانب مديرين سابقين أو خبراء في مجال العمل، الأمر الذي لا يتقنه الكثيرون.

وقد يدرج بعض الناس أشخاصاً ليسوا على صلة قوية بهم، أو لا يحبونهم، أو حتى لا يثقون في خبراتهم العملية.

ولهذا تعرض المستشارة المالية والإدارية كاريس ثتفورد، في مقالها على موقع Business Insider، نماذج لأشخاص، عليك أن تفكر مرتين قبل أن تدرج أسماءهم في قائمة التوصيات:

 

1- شخص لم تتواصل معه منذ سنين

الأفضل هو أن تدرج أشخاصاً يتحدثون عن مدى روعة العمل الذي قمت به مؤخراً، ومعرفتك المواكبة للعصر بالمجال، وأخلاقك المهنية عموماً خشية أن تجد مدير توظيف يتساءل عمَّا إذا كنت تخفي شيئاً عن خبراتك الأخيرة.

فأنت بالطبع لا تريد أن تكتب اسم شخص قد لا يتذكرك ولا يتذكر العمل الرائع الذي قمت به.

 

2- شخص لا تعرفه

 

[cv recommendation]  

قد يكون من المغري أن تطلب من صديق صديق صديقك الذي يعمل في شركة أحلامك أن يزكيك.

لا تفعل ذلك. لأنه إن كان لا يعرفك؛ سيكون كل شيء تخمينَ مغامرٍ، ولا يوجد إنسان عاقل سيكذب على مديره من أجل غريب لا يعرفه.

لكنك إن أردت أن تستفيد من تلك العلاقة، فافعل ذلك بالطريقة الصحيحة بأن تطلب مقابلته لتقدم نفسك وتخبره قليلاً عن خبراتك وكيف ستفيد الشركة، بطريقة مهذبة وبدون إلحاح.

3- شخص لا تعرفه جيداً

لن تستفيد من شخصٍ لا تعرفه بما يكفي أكثر من الشخص الذي لا تعرفه إطلاقاً، لأنه لا يعرفك بما يكفي.

وعندما تكون إجاباته عنك سطحية ومبهمة؛ سيتعجب مديرك المحتمل، لماذا لا يوجد أشخاص يمكنهم التحدث عن خبراتك ومهاراتك بشكل واضح. لذلك إذا أردت أن تستفيد من شخص تعرفه سطحياً يعمل في شركة أحلامك، فافعل معه كما فعلت مع الشخص السابق: فكر جيداً قبل أن تدرج اسمه.

 

4- شخص لم تعمل معه فعلياً

 

ينبغي أن يكون الشخص الذي سيزكيك قادراً على التحدث عن إنجازاتك العملية، وكيف تواجه التحديات، ومهاراتك المميزة وهكذا.

ولا بأس في أن يكون العمل تطوعياً أو له علاقة بمؤسسة طلابية أو مجتمعية، خاصة إذا كنت حديث التخرج أو عائداً للعمل بعد فترة غياب. لكن لا يصح أن تكون علاقتكما غير مرتبطة بالعمل كأوقات مرحة قضيتماها سوياً.

5- شخص لديه سمعة سيئة

وهذه نقطة مهمة إذا كنت تريد أن تعمل في الشركة التي يعمل فيها الشخص الذي تريده أن يزكيك.

على الرغم من أن تخمين سمعة الآخرين شيء صعب، إلا أنك ستتمكن من ذلك إذا لاحظت الطريقة التي يتحدث بها عن العمل. إذا كان دائم الشكوى والتذمر، وقصصه كلها مليئة بصعوبات العمل؛ فعليك أن تفكر جيداً قبل أن تدرج اسمه.

 

6- شخص خرج من مجال عملك لأكثر من عقد

قد يوجد شخص عمل معك سابقاً، وما زلت تعرفه جيداً، ويمكنه أن يتحدث باستطراد عن جودة عملك.

لكن إذا كان ذلك الشخص خارج العمل حالياً لفترة تغير فيها المجال بشكل ملحوظ؛ فقد تكون تزكيته ذات قيمة ضعيفة، لأنه سيعجز عن الحديث عن خبرتك في المجال. لكن إذا قررت أن تدرج اسمه، فتأكد من إدراج أشخاص آخرين لايزالون على صلة بالمجال.

7- شخص فصلك من العمل

 

كنت أرجو ألا أُضطَر لتوضيح هذه النقطة، ولكنني سُئلت عنها بالفعل "ماذا أفعل إذا كان أحد الذين رشحتهم ليزكّوني شخصاً قام بفصلي من العمل؟".

قد لا تستطيع أحياناً تجنب تواصل مديرك المحتمل مع مديرك السابق الذي كانت علاقتك به فظيعة. لكنك لست مضطراً لأن تدرج اسمه على قائمة التوصيات، التي تتحكم أنت بها، وتقدمه على طبق من فضة لمديرك المحتمل.

لا يوجد ما يُلزمك بإدراج أسماء كل مديريك السابقين، فأحياناً يحدث خلاف بين الموظف ومديره ينهي العلاقة بطريقة سيئة. إلا إذا كنت تجد صعوبة في التعامل مع أي شيء، وقتها ستجد مشرفين وزملاء آخرين يمكنهم أن يشهدوا على جودة عملك.

الرابط المختصر: