لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

عزيزي الاب: طاقتك الايجابية في المنزل تؤثر على اطفالك



عزيزي الاب، ابدأ بالتدرب على الابتسام، فعلى ما يبدو فأن مزاجك يؤثر على نمو وتطور أطفالك: فوفقا لدراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة ولاية ميشيغان، يتأثر نمو الطفل سلبا بالطاقة السلبية والإجهاد التي يتلقاها من الاب.

لإجراء هذه الدراسة، قام الباحثون بتحليل بيانات مسح من جامعة ولاية ميشيغان ضم 730 أسرة في برامج الطفولة المبكرة (مثل هيد ستارت) في جميع أنحاء البلاد.على وجه التحديد، نظر الباحثون في كيفية تأثير الإجهاد والصحة النفسية للأب مثل الاكتئاب على نمو الطفل. وكانت النتائج، التي تعارضت مع أي معتقدات سابقا أن الأب له تأثير أقل على نمو الطفل من أمه، صادمة: فقد وجد الباحثون أن إجهاد الأب المرتبط بالمشاكل العائلية، يمكن في الواقع أن يؤثر سلبا على النمو المعرفي ولغة الطفل عند الاطفال الصغار بعمر 2 أو 3 سنوات- حتى عند اخذ تأثير الأم في الاعتبار.

وأظهرت الدراسة أيضا أن مشاكل الصحة العقلية للأب، مثل الاكتئاب، ترتبط بقدرة الطفل على تطوير المهارات الاجتماعية لاحقا عندما يكبر الطفل. مرة أخرى، كان تأثير صحة الوالد العقلية أكبر على أولاده من الصحة النفسية للأم.

وينصح الخبراء الاباء الجدد بشكل خاص بالتوقف عن الشعور بالقلق والتوتر والاجهاد امام اطفالهم واستبدال العبوس والتكشيرة بالابتسام والحديث الايجابي حتى يتكون لدى الطفل مهارات اجتماعية وحوارية افضل.

الرابط المختصر: