لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

نصائح المعالجة النفسية لتقوية الذاكرة



قد تؤثّر عدّة عوامل على قدرتك في تذكرّ بعض الأمور والمعلومات. وقد تشعرين في بعض الأحيان أنّ ذاكرتك أصبحت ضعيفة وقد يكون هذا الأمر محبطًا. ولكن إن كنت لا تعانين من أعراض أي اضطراب ملموس وواضح، فلا داعي للقلق. فمن الممكن أن تنسي لوهلة أين ركنت السيارة أو تركت المفاتيح أو حتّى قد تنسي اسم شخص معيّن. قد يكون ذلك ناتج عن التعب أو عدم الانتباه أو التوتر أو قلة النوم أو سوء التغذية. إليك بعض الطرق والخطوات التي تساعدك على تقوية الذاكرة والتغلب على النسيان:

• خذي قسطًا جيّدًا من النوم، اذ يحتاج المرء الى النوم لمدة ثماني ساعات يومياً

• الأكل الصحي: يجب أن تتناولي الأطعمة الغنية بالمغذِّيات الأساسيَّة كما عليك أن تكثري من تناول الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة، والبروتينات واشربي الكثير من الماء.

• تحفيز الدماغ: حاولي الانخراط في الأنشطة الرامية إلى تحفيز الدماغ من أجل حثّ الناقلات العصبية بالعمل على نحو أسرع. إلجئي الى المطالعة وحلّ الألغاز واختبار المعلومات.

• شاركي في الأنشطة الإجتماعية: كلمّا كثرت نشاطاتك الاجتماعية، كلّما دربت عقلك بشكل أفضل لأنّه سيكون مشغولاً بالتقاط الوجوه والأحداث والأمكان والأصوات ويعطيك أوامر للرّد بالمثل على التفاعلات الاجتماعية.

• كوني نظامية: إن كنت شخصًا مشوشًا سيكون عقلك مشوشًا أيضًا. إن قمت بتنظيم يومك، وأغراضك وأفكارك، سيصبح من الأسهل بكثير أن تتذكري الأشياء وتتجنبي الارتباك.

• التمارين الرياضية: ممارسة الرياضة مفيدة وستساعدك على التخلص من السموم في جسمك، وتساعد أيضًا على تدفقّ الدّم الى كلّ الأعضاء والعضلات كما تمنحك انتعاش طبيعي فتصبحين أكثر يقظة وانتباه.

الرابط المختصر: