لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

تعاون بين الملكة رانيا العبدالله وجوجل



تلفزيون الفجر الجديد- أطلقت جوجل أكبر خدمة تجول افتراضي للبتراء و30 موقعاً آخراً في الأردن ضمن خرائط جوجل التي تسمح للمستخدمين استكشاف أماكن من العالم مثل المعالم والعجائب الطبيعية والمواقع الهامة ثقافيًّا وتاريخيًّا بالتعاون مع الملكة رانيا العبدالله.

حيث أصبح بإمكان أي شخص متصل بالإنترنت التجول في البتراء، المدينة الوردية، واستكشاف البحر الميت وآثار جرش وقصر الخرانة وجبل نيبو وغيرها من المعالم الأردنية الرائعة.

وقالت الملكة رانيا: "أن هذه الخدمة فتحت للعالم نافذة تطل على مملكتنا الرائعة في قلب الشرق الأوسط وتعطي لمحة أولى عمّا يكتنز الأردن من مواقع سياحية وتاريخية تنتظر الزوار".

وأضافت: أن هذه التكنولوجيا لا تربط الملايين من جميع أنحاء العالم لتعطي لمحة عن المستقبل فحسب بل تطلعهم على صور من الماضي أيضاً. وعندما نفهم أكثر عن قصص وثقافات وتاريخ بعضنا البعض، ندرك أن أوجه تشابهنا أكثر من أوجه اختلافنا، لذلك يجب علينا المحافظة على هذه الكنوز للأجيال القادمة، فهي مدخل لروايتنا الإنسانية المشتركة.

والتجول الافتراضي هو ميزة في خرائط جوجل، استخدم لها نظام Trekker وهو عبارة عن نظام كاميرات يتم ارتداؤه من قبل المصور على الظهر، بحيث تكون الكاميرا مثبتة على رأسه ما يتيح له التنقل في الممرات الضيقة والأماكن المخصصة للمشاة فقط، والتقاط صور لمواقع طبيعية وسياحية خلابة.

وجاء اختيار المواقع التي صورت في هذه الخدمة ضمن تعاون شركة جوجل مع الملكة رانيا العبدالله التي سجلت فيديو قصير وحصري لإطلاق المشروع، تحدثت به عن البتراء. وهذه التجربة الخامسة للتجول الافتراضي التي تطلقها جوجل عن معالم رئيسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد برج خليفة في دبي، وجامع الشيخ زايد وصحراء ليوا في أبوظبي، وأهرام الجيزة في مصر.

وبدأت خدمة التجول الافتراضي لخرائط جوجل عام 2007، وتغطي الآن آلاف المواقع الأثرية والطبيعية في 72 بلداً حول العالم. حيث يتم التقاط صور بانورامية بزاوية 360 درجة للمواقع الطبيعية والمتنزهات المتخصصة والجامعات والمراكز التجارية والمعالم السياحية وحدائق الحيوانات وغيرها.

وتنضم اليوم معالم الأردن التاريخية إلى مجموعة المواقع السياحية والأثرية العالمية التي قامت جوجل بتصويرها، ومنها برج إيفل، وساعة بيغ بن، وعجائب الطبيعة مثل الأخدود العظيم (غراند كانيون)، والحيّد المرجاني العظيم في أستراليا والقارة القطبية الجنوبية وجبال الألب السويسرية.

الرابط المختصر: