لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

8 علاجات منزلية بسيطة لقروح الفم والشفتين والأنف المزعجة



يعاني الكثير منا من قرح البرد وهي البثور الحمراء التي تظهر أسفل الفم والشفتين والأنف وتحدث بسبب فيروس HSV–1. ويأخذ علاج هذه القروح وقتاً فهي لا تزول بيوم واحد بل تحتاج الى أيام والأسوأ أنه حتى لو تم علاجها، فيمكن أن تعود مرة أخرى بسبب الإجهاد أو ضعف الجهاز المناعي. ولكن هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد وتسرّع في علاج هذه القروح:

1- أكياس الشاي :
يحتوي الشاي على العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تعمل على تهدئة قرح البرد وزيادة سرعة الشفاء منه. يجب نقع أكياس الشاي في الماء الساخن لبضع دقائق وتركها حتى تبرد، ثم تطبيقها على القروح من 5 الى 10 دقائق. يجب تكرار هذه العملية على فترات منتظمة واستخدام أكياس الشاي الطازجة.

2- الثوم:
يحتوي الثوم على خصائص مضادة للبكتريا وهو من العلاجات الطبيعية الهامة. يمكنك عمل عجينة من فصوص الثوم وفرمها جيداً وتطبيقها على القروح الباردة وتركها لبضع دقائق ثم غسلها بالماء الدافئ.

3- البانونج:
يحتوي البانونج على عناصر حارقة للبكتيريا وهو يساعد في علاج أمراض الجهاز الهضمي. يمكنك شرب شاي البانونج بانتظام أو تدليك القروح بالسائل بعد أن يبرد قليلاً، أو تطبيق عجينة البانونوج على القروح من 3 الى 4 مرات في اليوم لزيادة سرعة الشفاء.

4- الحليب:
يحتوي الحليب على الغلوبولين المناعي والأحماض الأمينية والليسين الذي يساعد في تهدئة الألم الناجم عن قرح البرد. يمكن وضع كمية من الحليب في طبق ونقع قطعة من القطن فيه، ثم تطبيق هذه القطنة على القرح الباردة والتدليك بلطف، وتركها لبضع دقائق قبل غسلها.

5- الفانيليا:
تحتوي الفانيليا على خصائص مضادة للإلتهابات والتي يمكن أن تساعد في التخلص من أي عدوى فيروسية بسهولة، بالإضافة الى أنه يقلل من الألم الناجم عن الإلتهابات والقروح. يمكن عمل عجينة الفانيليا وتطبيقها على القروح باستخدام قطعة نظيفة من القطن، ويمكن تكرار هذه الطريقة ثلاث الى أربع مرات في اليوم.

6- خل التفاح:
يساعد خل التفاح في تجفيف البثور وقتل البكتريا وبذلك فهو يعد مطهّراً طبيعياً. يمكن إستخدامه ببساطة بنقع قطعة من القطن في خل التفاح مباشرة. ستشعر بلسعة قليلاً ولكن سترى النتائج لاحقاً.

7- زيت النعناع:
زيت النعناع يخترق الجلد بسهولة ويتميز بخصائصه الترطيبية وهو مضاد للفيروسات. يمكن أخذ القليل من قطرات زيت النعناع وتطبيقها على المناطق المتضررة وتركها لبضع دقائق ثم غسلها بالماء العادي. يمكنك تكرار هذه الطريقة كل يوم.

8- العسل:
العسل بلسم طبيعي يحتوي على المضادات الحيوية التي تساعد على تهدئة تهيّج القرح ويتميز بخصائص شفاء سريعة. يمكن تدليك المناطق المتضررة بكمية صغيرة من العسل وتركه لفترة صغيرة، ثم غسله بالماء. وللحصول على نتائج فعّالة، يجب تكرار هذه العملية يومياً.

 

الرابط المختصر: