لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

6 أطعمة تقيكم من الإصابة بسرطان البروستات



تلفزيون الفجر الجديد- من باب الاحتياط، على الرجال مراجعة الطبيب بين فترة وأخرى للكشف المبكر عن سرطان البروستات، ومن باب الوقاية، إليكم هذه الأطعمة.

 

1 – الطماطم
أكد باحثون من جامعتي إلينوي وأوهايو أن التحليل المختبري للطماطم بيّن احتوائها على مادة الليكوبين التي تساعد الجسم على مكافحة سرطان البروستاتا‏,‏ ووجد الباحثون أن الرجال الذين يتناولون الكثير من الطماطم الخام أو المطبوخة، أقل عرضة للإصابة بمرض سرطان البروستاتا مقارنة بالذين نادراً ما يأكلونها. يمكن تناول الطماطم في الكاتشب أو مهروسة أو صلصة أو مجففة في الشمس أو عصيراً.

2 – البروكلي
في دراسة كندية، توصل الباحثون إلى أن تناول الخضراوات، وخاصة البروكلي، مرتبط بانخفاض معدلات الإصابة بسرطان البروستاتا، وعلى الرغم من إن الأسباب لا تزال غير واضحة، فإنهم يقترحون أن أحد المواد الكيميائية الموجودة في هذه الخضار، ويطلق عليه "سالفورين"، يعمل على قتل الخلايا السرطانية.
 

3 – الشاي الأخضر
قال علماء يابانيون في المركز الياباني للسرطان، إن ارتشاف من 5 ـ 6 أكواب من الشاي الأخضر يومياً، يمكن أن يقلص بنسبة 50 % خطر الإصابة بسرطان البروستاتا, تأتي النتيجة بعد متابعة العادات الغذائية لنحو50 ألف رجل تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاماً, وكشفت الدراسة أن الشاي الأخضر لا يؤثر في سرطان البروستاتا عندما تكون الإصابة في بدايتها, لكنه يقلص أخطاره في مرحلة متقدمة.

4 – البقوليات
البقوليات، مثل الفاصوليا والفول السوداني والعدس، تحتوي على مركبات نشطة بيولوجياً معروفة باسم "فيتويستروغنز" و"إيسوفلافون"، وهي عبارة عن هرمونات إستروجين نباتية، تحتوي على خصائص مضادة للسرطان، تقمع نمو الورم في الخلايا السرطانية في البروستاتا، ووجدت أبحاث أن 30 % من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا يقل بين الرجال ذوي الاستهلاك العالي من الصويا.

5 – الرمان
يساعد الرمان في الوقاية من الكثير من الأمراض المزمنة، هذا بالإضافة إلى أن دراسة أثبتت أن شرب كوب من عصير الرمان، يقلل من احتمال ظهور سرطان البروستاتا، وأكدت بعض التجارب، أن شرب 8 أونصات من عصير الرمان يؤخر ارتفاع مستوى الخلايا المسرطنة في الجسم.

6 – الأسماك
أثبتت دراسة أميركية أن تناول السمك قد يكون ضرورياً بالنسبة للرجال الذين لديهم استعداد جيني للإصابة بسرطان البروستاتا, وأوضحت أن السمك يوجد به زيوت "أوميغا-3" التي تؤخر ظهور الأورام السرطانية أو تحد من عددها.

الرابط المختصر: