لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

عزيزي الرجل: تعرف على الآثار الجانبية المخيفة لعقار الفياغرا



تلفزيون الفجر الجديد– يمكن لنفس الحبوب التي تمنحك القوة الجنسية أن تثير أيضا شيئا أكثر خطورة بكثير في جسمك، وفقا لدراسة جديدة نشرت في مجلة JAMA الطب الباطني يمكن لأدوية الضعف الجنسي وعدم القدرة على الانتصاب، أن تزيد من احتمال إصابتك بسرطان الجلد.

وتابع الباحثون أكثر من 25.000 من الرجال على مدى 10 أعوام، فوجدوا أن أولئك الذين قالوا أنهم استخدموا عقار sildenafil  المشهور باسمه التجاري الفياغرا، قبل بداية الدراسة بثلاثة أشهر كانوا أكثر عرضة للاصابة بسرطان الجلد خلال بنسبة 84 في المائة خلال المتابعة.

بالاضافة الى ذلك، الرجال الذين استخدموا نفس الدواء قبل بداية الدراسة بفترة من الزمن كانوا أكثر عرضة للتشخيص بالاصابة بالسرطان بنسبة 92 في المائة مقارنة مع الرجال الذين قالوا أنهم لم يستخدم أي عقار.

يقول مؤلف الدراسة ون تشينغ لي، دكتوراه، " نحن بحاجة الى المزيد من الأبحاث لتحديد المكون الذي قد يكون مسؤولاً عن زيادة الخطر." وأضاف بأن فريقه لديه نظرية واحدة: الدواء، الذي يقمع انزيم PDE5A لمساعدتك في الحصول على الانتصاب، يحاكي تفيعل طفرة شائع في سرطان الجلد. الامر الذي قد يثير تطور سرطان الجلد.

لذلك قبل أن تلجئ الى الفياغرا، من المهم أن تفهم أن هذه النتائج لا تشير بالضرورة الى وجود علاقة بين استخدام الفياجرا وسرطان الجلد. بالاضافة الى أن الحالات الفعلية للاصابة بسرطان الجلد بين مستخدمي الفياغرا ضئيلة جدا – 14 من بين 1.378 رجل.

الآن، يقول لي إن النتائج ليست كافية لتغيير التوصيات السريرية الحالية لعقار الفياغرا أو غيرها من الادوية التي تعالج الضعف الجنسي مثل ليفيترا وسياليس. (لم تدرج هذه الادوية في الدراسة لأنها لم تحصل على موافقة ادارة الاغذية والعقاقير في بداية الدراسة.) بدلا من ذلك، هناك حاجة الى المزيد من البحوث لمعرفة كيفية ارتباط الجرعة بمخاطر سرطان الجلد.

الرابط المختصر: