لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بدء مناسك الحج غداً بالمبيت في مشعر “منى”



تلفزيون الفجر الجديد- يبدأ الحجاج غدا الأحد الثامن من شهر ذي الحجة في الصعود إلى مشعر منى،القريب من مكة المكرمة،لقضاء يوم التروية وسط منظومة أمنية خصص لها حوالي 95 ألف رجل.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) اليوم السبت أن " قيادة أمن الحج أعدت خطة متكاملة لتسهيل عملية تصعيد الحجاج إلى مشعر منى للمبيت في خيام صنعت خصيصا لمقاومة الحريق والأمطار".

وجندت قيادة قوات أمن الحج جميع الطاقات الآلية والبشرية من رجال الأمن لتنفيذ خطة تصعيد الحجاج لمشعر منى بمتابعة مستمرة من الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا.

وأضافت (واس) أن "الخطة ركزت على منع دخول السيارات الصغيرة إلى المشاعر المقدسة وإتاحة الفرصة لسيارات النقل الكبيرة وشركات النقل".

وستسهم المشروعات الحيوية التي نفذت هذا العام بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة في انسيابية الحركة المرورية وتسهيل عمليات التصعيد والنفرة من وإلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وكان وزير الداخلية السعودية الأمير محمد بن نايف أعلن أن هناك 95 ألف رجل أمن للحفاظ على أمن حج هذا العام،معلنا أن هذا العام شهد صدور الموافقة الملكية على إنشاء القوات الخاصة بأمن الحج والعمرة التي تقدر بـ40 ألفا من رجال الأمن.

ويجتمع الحجاج في مشعر منى في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة من كل عام ويسمى هذا اليوم بـ يوم التروية،وسمي بهذا الاسم لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء في مكة ويخرجون به إلى منى،ليكفيهم حتى اليوم الأخير من أيام الحج.

ويستحب للحاج الإكثار من الدعاء والتلبية أثناء فترة إقامته في منى،كما يقوم الحاج بأداء صلاة الظهر وصلاة العصر وصلاة المغرب وصلاة العشاء قصرا دون جمع ، بمعنى أن كل صلاة تصلى منفردة،ثم يقضي ليلته هناك،ويصلي الحاج بعد ذلك صلاة الفجر ويخرج من منى متجها إلى عرفة لقضاء يوم الحج الأكبر.

الرابط المختصر: