لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

العفو الدولية: الإعدام بعد صدام يصل لأعلى مستوى في العراق



تلفزيون الفجر الجديد- أعلنت منظمة العفو الدولية أن تنفيذ أحكام الإعدام في العراق وصل إلى أعلى معدلاته، منذ الإطاحة بنظام الرئيس السابق صدام حسين عام 2003، مشيرة إلى أن السلطات العراقية أرسلت خلال الساعات الماضية 7 سجناء على الأقل إلى حبل المشنقة، ما أثار مخاوف من احتمالية أن يواجه المزيد من السجناء عقوبة الإعدام قريبا.

وذكر فيليب لوثر، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، حسبما نشر على الموقع الإلكتروني للمنظمة اليوم، السبت، أن "الزيادة المطردة في قيام العراق بتنفيذ عقوبة الإعدام، وهي عقوبة غالبا ما تنفذ عقب محاكمات جائرة تردد فيها بأن العديد من السجناء تعرضوا لأعمال تعذيب لإجبارهم على الاعتراف بالجرائم، تعد محاولة عقيمة لحل مشكلات خطيرة يواجهها العراق بشأن الأمن والعدالة".

وأكد أن الحكومة العراقية "ترفض على ما يبدو قبول أن عقوبة الإعدام لا تفعل شيئا لردع الهجمات التي تشنها الجماعات المسلحة ضد المدنيين أو غيرها من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان".

وكشفت العفو الدولية، التي تتخذ من لندن مقرا لها، أن 132 شخصا على الأقل أعدموا في العراق خلال العام الجاري، وهو أعلى معدل من نوعه منذ أن أعادت البلاد العمل بعقوبة الإعدام في عام 2004، غير أن العدد الحقيقي يمكن أن يكون أعلى من ذلك بكثير لأن السلطات العراقية لم تنشر بعد الأرقام الكاملة.
 

الرابط المختصر: