لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

نتنياهو طلب من بوتين عدم بيع أيران صواريخ “أس 300”



تلفزيون الفجر الجديد- طلب رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عدم تزويد ايران بالصواريخ الروسية أرض – جو المتطورة من نوع S-300 ، عبر محادثة هاتفية جرت قبل ما يقارب ثلاثة أسابيع وفقا لما نشره موقع صحيفة "معاريف" اليوم الخميس.

وأضاف الموقع أن ايران جددت رغبتها لشراء منظومة الصواريخ الدفاعية أرض – جو الروسية S-300 ، حيث وصل وفد ايراني الى موسكو لبحث تفاصيل هذه الصفقة التي تصل قيمتها الى 800 مليون دولار ، ما دفع رئيس وزراء اسرائيل للاتصال الهاتفي مع الرئيس الروسي والطلب منه عدم اجراء هذه الصفقة.

وأشار الموقع إلى أن روسيا أوضحت بأنها ستحاول اتمام صفقة صواريخ أرض – جو من نوع "انتي 2500" مع ايران ، والتي رفضها وزير خارجية ايران زيباد ظريف أثناء زيارته لموسكو بالقول "ان هذه المنظومة ليست في حسابات ايران" .

وأضاف الموقع أن رئيس وزراء اسرائيل في اللحظة التي وصلته معلومات عن صفقة صواريخ "S-300" اتصل هاتفيا على الرئيس الروسي ، كذلك قام ببعث مستشاره الخاص لشؤون "الأمن القومي" يوسي كوهين الى موسكو الأسبوع الماضي ، حيث التقى بنظيره الروسي نيقولاي بتروشيف وبحث معه صفقة الصواريخ مع ايران، وكانت هذه الزيارة هي الثالثة لكوهين لروسيا خلال الشهور الثلاث الأخيرة.

وأضاف الموقع أن اسرائيل يثير قلقها الشديد وصول هذه المنظومة الروسية الى ايران ، كونها تشكل تهديد خطير لسلاح الجو الاسرائيلي حال اقدمت اسرائيل على توجيه ضربة عسكرية لايران ، حيث سعت سابقا قبل ثلاث سنوات لمنع تزويد روسيا ايران هذه المنظومة بمساعدة الولايات المتحدة ، وجرى تأجيل هذه الصفقة في حينه، ولكن ايران جددت رغبتها مؤخرا باتمام هذه الصفقة وجرى بحثها مع الجانب الروسي مؤخرا.

الرابط المختصر: