لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

مسؤولون أمميون: الأونروا لا تقلص مساعداتها وعلى إسرائيل تشغيل المعابر



تلفزيون الفجر الجديد – دعا جيمس راولي منسق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إسرائيل إلى رفع الحصار عن قطاع غزة وإعادة تشغيل المعابر الشرعية المغلقة.

وأشار راولي في مؤتمر صحفي عقده في مقر الأونروا بمشاركة المنظمات الأممية العاملة في قطاع غزة إلى إن العام 2013 كان العام الأكثر هدوءا إلا انه شهد التدهور الأكبر في الأوضاع الحياتية في القطاع منذ عقود.

وناشد راولي مصر بفتح معبر رفح في كلا الاتجاهين وأمام البضائع والمساعدات الطبية على الأقل لما كانت عليه قبل يونيو 2013 مع الاحترام الشديد لمتطلباتها الأمنية، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة تعتبر مصر ضرورية وفاعلة في حياة الناس في قطاع غزة إلا أن إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن القطاع والتي تحاصره.

ووجه راولي نداء للمجتمع الدولي لتقديم 390 مليون دولار لمواجهة الأوضاع الاقتصادية السيئة 1.9 مليون فلسطيني أوضاعهم سيئة في قطاع غزة ومناطق C في الضفة الغربية والتي تتدهور اوضاعهم باستمرار.

وطالب جيمس راولي بالسماح للصيادين بالصيد بحرية في بحر غزة والمزارعين بالعودة لزراعة أراضيهم على خط الحدود والسماح بدخول مواد البناء إلى القطاع الفلسطيني، مثمنا في الوقت ذاته قرار إسرائيل بإعادة تشغيل بعض مشاريع البناء، ومطالبا إياها بمزيد من الموافقات.

واكد على خطورة الأوضاع في قطاع غزة وارتفاع نسبة انعدام الأمن الغذائي من 48% إلى 57% وضرورة أن يبقي المجتمع الدولي على مساعداته لمواجهة الاحتياج الكبير في المساعدة.

من جهته تحدث سكوت اندرسون نائب مدير عمليات الأونروا أن الاونروا لا تقلص مساعداتها لقطاع غزة وان عدد من يتسلمون مواد غذائية اليوم يزيد عن 800 ألف لاجئ ولكن العام 2013 شهد تدهورا حادا في الاوضاع الحياتية بسبب منع دخول مواد البناء والذي هو عصب الاقتصاد.

الرابط المختصر: