لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

عقوبات أميركية جديدة على روسيا اعتباراً من الاثنين



تلفزيون الفجر الجديد-  أعلنت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى السبت أنها قررت فرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب دورها في الأزمة الأوكرانية، مع إمكان أن يبدأ تطبيق العقوبات الـميركية "اعتبارا من الاثنين".

وصدر بيان مجموعة السبع في سيول حيث الرئيس الأميركي باراك أوباما يقوم بزيارة.

وأكد بيان مجموعة السبع أن الدول الأعضاء – الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا واليابان – "التزمت التحرك بشكل عاجل لتشديد العقوبات المحددة الأهداف" على موسكو.

ونشر بيان المجموعة بعد انعقاد مؤتمر عبر الهاتف بين أوباما ونظرائه الفرنسي فرنسوا هولاند والبريطاني ديفيد كاميرون والإيطالي ماتيو رينزي بالإضافة الى ميركل، "أثير" فيه موضوع فرض عقوبات جديدة.

ويأتي قرار مجموعة السبع بينما يبدو تدخل القوات النظامية الروسية في شرق أوكرانيا فرضية ملموسة. وقال أحد الدبلوماسيين الغربيين للصحافيين "لسنا نستبعد تدخلاً عسكرياً روسياً في أوكرانيا في الأيام المقبلة".

وقال مسؤول أميركي كبير طالبا عدم ذكر اسمه أن "كل بلد سيحدد ما هي العقوبات المحددة الأهداف التي سيفرضها. هذه العقوبات ستكون منسقة ومتكاملة، ولكنها لن تكون بالضرورة متطابقة. ويمكن أن يبدأ تطبيق العقوبات الأميركية اعتبارا من الاثنين.

وفي الجانب الأوروبي، أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الجمعة أن لقاء سيعقد بين وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي "بأسرع ما يمكن" لدرس العقوبات الجديدة.

وفي هذا الإطار، تتهم مجموعة السبع موسكو بـ"الاستمرار في تصعيد التوتر من خلال خطاب سياسي يثير القلق بشكل متزايد بالإضافة إلى مناورات عسكرية على الحدود مع أوكرانيا".

وشدد مسؤولو مجموعة السبع الجمعة على "ضرورة احترام سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا، بينما أعلن البنتاغون أن طائرات روسية انتهكت المجال الجوي الأوكراني "عدة مرات" في الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وبشكل عام، ركز مسؤولو مجموعة السبع على "أهمية التطبيق الفعلي لاتفاق جنيف الذي تم التوصل إليه في 17 نيسان (إبريل) للخروج من الأزمة في أوكرانيا وتفادي تدهور الوضع الميداني".

كما "اتفقوا على تعزيز دور بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في أوكرانيا" والتي يحتجز انفصاليون في الشرق قرابة 12 من مراقبيها، بحسب كييف وبرلين.
 

الرابط المختصر: