لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

من هي الدول التي ستشارك الولايات المتحدة في الحرب ضد “داعش”؟



تلفزيون الفجر الجديد – يتوجه الرئيس الأميركي باراك أوباما بكلمة من البيت الأبيض يوم غد الأربعاء، يشرح فيها إستراتيجيته لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش).

وبحسب بيان البيت الأبيض، فإنّ أوباما يوجه كلمة للشعب الأميركي، يحدد فيها خطته "لإضعاف "المجموعة الإرهابية"والقضاء عليها على المدى الطويل".

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت أنّ أكثر من 40 دولة ستشارك، بشكل أو بآخر، في التحالف ضد "داعش".

ومن بين هذه الدول الأربعين، وردت أسماء 25 دولة في إحصاء لوزارة الخارجية الأميركية. أما الجهات الأخرى فستشارك سرياً في مختلف المجالات: الديبلوماسية، والاستخبارات، والمساعدة العسكرية، ومكافحة التجنيد، والشبكات المالية للدولة الإسلامية.

أما إيران، فتساعد وتقدّم الاستشارات لأكراد العراق في مواجهة مسلحي "الدولة الإسلامية"، لكنها تؤكد أنها لن تنسق أعمالها مع الولايات المتحدة، كما أن واشنطن رفضت فكرة أيّ تعاون مع طهران. كما ترفض واشنطن التعامل مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد.
           
الدعم العسكري
– الولايات المتحدة: شن الجيش الأميركي 148 ضربة عسكرية منذ 8 آب في شمال وغرب العراق، فيما نشر أكثر من 800 مستشار عسكري وجندي لحماية السفارة الأميركية في بغداد ومساعدة الجيش العراقي. وسيترأس الرئيس الأميركي باراك أوباما في 24  أيلول الحالي اجتماعاً لمجلس الأمن الدولي، يُخصص للتهديد الذي يشكله المتطرفون الإسلاميون الأجانب الذين ينشطون في سوريا والعراق.

– كندا: نشر عشرات العسكريين في شمال العراق لمدة 30 يوماً قابلة للتجديد، لمساعدة العسكريين الأميركيين الذين يقدمون الاستشارات للقوات الكردية.

– فرنسا: تسليم أسلحة لقوات "البشمركة" و58 طناً من المساعدات الإنسانية إلى منطقة أربيل منذ شهر. وأكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الأسبوع الماضي أهمية "الرد السياسي والإنساني، وإذا تطلب الأمر رداً عسكرياً بما يتضمن احترام القانون الدولي".

– بريطانيا: تعتبر شريكاً رئيسياً في التحالف، وستسلم يوم غدٍ الأربعاء أسلحة ثقيلة وذخائر للقوات الكردية معززة بذلك شحناتها العسكرية السابقة. ويشمل الدعم أيضاً "البشمركة". وتفكر لندن أيضا في المشاركة في الضربات الجوية، لكنّها لم تتخذ قراراً بعد.

– استراليا: القوات الاسترالية تقدم دعماً كبيراً للأميركيين مع إرسال معدات عسكرية وأسلحة وذخائر، وكذلك مساعدات عسكرية عبر سلاح الجو الملكي. ولن يتم إرسال أي جندي للقتال، لكن بحسب وزارة الخارجية فان كانبيرا تفكر في إرسال مستشارين ومدربين عسكريين.

– ألمانيا: تضم المعدات التي ستسلمها ألمانيا إلى الأكراد في ثلاث دفعات، 30 نظاماً صاروخياً مضاداً للدبابات، و16 ألف بندقية، و8 آلاف مسدس، بالإضافة إلى منصات إطلاق صواريخ متحركة مضادة للدبابات، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الألمانية.

– ايطاليا: أسلحة ثقيلة ترسل يوم غدٍ الأربعاء، وكذلك أسلحة خفيفة (30 ألف كلاشنيكوف وصواريخ مضادة للدبابات) صادرتها السلطات القضائية الايطالية قبل عشرين عاماً من سفينة كانت متجهة إلى يوغوسلافيا السابقة.

وتعهدت ألبانيا وبولندا والدنمارك واستونيا بإرسال تجهيزات عسكرية.

مساعدات إنسانية وهبات
– السعودية: الرياض تعهدت بتقديم 500 مليون دولار لمفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين. واعتبر مفتي السعودية أن أعمال تنظيم "داعش" والتنظيمات المتطرفة الأخرى، هي "العدو الأول للمسلمين".

– الكويت: عشرة ملايين دولار من المساعدات العسكرية.

– استراليا: استقبال 4400 لاجئ عراقي وسوري كما قامت بإلقاء مساعدات إنسانية من الجو.

– بريطانيا وكندا وفرنسا والنروج وبولندا أرسلت أيضا مساعدات إنسانية. ووعدت ايطاليا بتقديم مليون دولار، واسبانيا 500 ألف يورو، وايرلندا 250 ألف دولار لليونسيف و250 الف دولار للجنة الدولية للصليب الأحمر، ولوكمسبورغ 300 ألف يورو لمفوضية الأمم المتحدة للاجئين وبرنامج الأغذية العالمي.

– تركيا: أكثر من مئة شاحنة مساعدة إنسانية وفتح مخيم للاجئين قرب دهوك شمالي العراق.

هبات خاصة إلى مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية لدى الأمم المتحدة: سويسرا (10 ملايين دولار)، اليابان (7,8 ملايين دولار بينها هبات لمنظمات أخرى)، النروج (6 ملايين دولار)، استراليا (4,6 ملايين دولار)، الدنمارك (3,8 ملايين دولار)، نيوزيلاندا (800 ألف دولار)، فنلندا (680 ألف دولار)، المجر (150 ألف دولار)، كوريا الجنوبية (200 ألف دولار).

وأبدت الفيليبين استعدادها للانضمام إلى التحالف، بحسب ما أعلن وكيل وزارة الخارجية لديها.

الخليج والدول العربية:
– تتقدم الإمارات والسعودية الجبهة المضادة لتنظيم "داعش" بين دول الخليج. لكن المساعدة التي تقدمانها سياسية ولوجستية بشكل أساسي. كما يمكن أن تحصل واشنطن أيضاً، على مساعدة من البحرين – مقر الأسطول الأميركي الخامس – والكويت التي تقدم تسهيلات عسكرية للولايات المتحدة، وقطر التي تضع في تصرف الأميركيين قاعدة العديد الجوية، حيث مقر القيادة الأميركية الوسطى المكلفة شؤون الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

ويبقى الموقف القطري غير مؤكد، إذ إنّ هناك شبهات في الغرب بأنها تموّل مجموعات إسلامية متطرفة.

كما أبدت جامعة الدول العربية استعدادها لمكافحة الإرهاب والتصدي لتنظيم "الدولة الإسلامية" على المستويات "السياسية والأمنية والعقائدية"، أما على الصعيد الفردي، فإن قلة من الدول العربية حدّدت حجم مساهمتها. وتربط مصر مشاركتها الأمنية بوجود تفويض من الأمم المتحدة.

وسيلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري في جدة بعد غدٍ الخميس، وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى العراق والأردن ومصر وتركيا. وسيحضر لبنان أيضاً الاجتماع.

الرابط المختصر: